السيسي بدأ جولته بأفريقيا.. وستنتهي بأفريقيا أيضا لبحث القضايا الإقليمية والثنائية

كتب - نعيم يوسف
وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، إلى مقر إقامته في واشنطن، في مستهل زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن جولة خارجية تشمل أربعة دول، وهي غينيا، والولايات المتحدة، وكوت ديفوار، والسنغال.

البداية من غينيا
استهل السيسي جولته بالسفر إلى غينيا، حيث كان في استقبال سيادته الرئيس "ألفا كوندي"، رئيس جمهورية غينيا، إلى جانب عدد من كبار المسئولين بالحكومة الغينية، وقد أقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

من جامعة جمال عبد الناصر
و توجه بعد ذلك إلى مقر جامعة "جمال عبد الناصر" بكوناكري، حيث شهد سيادته إزاحة الستار عن تمثال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بحرم الجامعة، إلى جانب افتتاح سيادته لمبنى المجمع الجديد بالجامعة والذي يحمل اسم "الرئيس عبد الفتاح السيسي".




مأدبة عشاء
وشارك السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم في مأدبة العشاء التي أقامها على شرف سيادته الرئيس الغيني "ألفا كوندي"، والتي شهدت تقليد سيادته وسام الاستحقاق الوطني، وهو أرفع وسام في جمهورية غينيا.

وألقى الرئيس الغيني ألقي كلمة رحب فيها بزيارة السيد الرئيس إلى كوناكري، واصفاً إياها بالـ"التاريخية" بالنظر إلى مرور أكثر من خمسة عقود على آخر زيارة لرئيس مصري إلى غينيا، مشيرا إلى خصوصية العلاقات التى تربط بين البلدين، والتي انطلقت منذ استقلال غينيا، مؤكداً في هذا الصدد محورية دور مصر فى القارة الأفريقية لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة لشعوبها، ومشيداً بالجهود المصرية الحالية لدفع عجلة العمل الأفريقي المشترك في إطار رئاستها للاتحاد الأفريقي.




إلى أمريكا
ووصل السيسي، اليوم إلى الولايات المتحدة تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في إطار سلسلة اللقاءات التي تجمع بين الرئيسين بهدف تعزيز علاقات الشراكة التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، بما يحقق المصالح الاستراتيجية للدولتين والشعبين، فضلًا عن مواصلة المشاورات الثنائية بشأن القضايا الإقليمية وتطوراتها، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة المصرية.



جولة مهمة
وكشف السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن جولة الرئيس الخارجية إلى منطقة غرب إفريقى تأتى فى إطار حرص مصر على تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، وكذا مواصلة تعزيز علاقاتها مع دول القارة فى مختلف المجالات، لا سيما عن طريق تدعيم التعاون المتبادل على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إلى جانب الأولوية المتقدمة التى تحظى بها القضايا الإفريقية فى السياسة الخارجية المصرية، خصوصا فى ضوء الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقى.

لقاءات مكثفة
وشدد المتحدث على أن الرئيس سيعقد خلال الجولة الأفريقية سلسلة مكثفة من المباحثات الثنائية مع زعماء كلٍ من غينيا وكوت ديفوار والسنغال، بهدف بحث آليات تعزيز أوجه التعاون الثنائى مع مصر، وكيفية التعامل مع مشاغل القارة الإفريقية، فضلا عن مناقشة مستجدات القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.